الجمعة، يناير 30، 2009

الفرق بين ان تكون رجلا و ان تكون شيئا اخر


الفرق بين ان تكون رجلا و ان تكون شيئا اخر
و لا تعليق اكثر من ذلك
و نهدى الخبر الى ادعياء الرجولة


أردوغان يلقى "استقبال الأبطال" بعد مشادته مع بيريز

تلقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان استقبال الأبطال لدى عودته إلى اسطنبول الليلة الماضية بعدما انسحب من منتدى دافوس إثر مشادة كلامية مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز بسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وكان أردوغان قد رد بغضب عندما رفض مدير جلسة الحوار التي شارك فيها مع بيريز وأمين عام الأمم المتحدة وأمين عام الجامعة العربية، منحه فرصة للرد على دفاع الرئيس الإسرائيلي عن الهجوم على غزة والذي خلف حوالي 1300 قتيل في القطاع.

وقال أردوغان للآلاف الذين خرجوا لاستقباله في المطار " إن لغة بيريز لم تكن مقبولة، وكان على أن اتصرف دفاعا عن كرامة تركيا، كل ما أعرفه أنه يتعين علي الزود عن كرامة تركيا والشعب التركي، لست زعيم قبيلة بل أنا رئيس وزراء تركيا ويتعين على أن اتصرف على هذا النحو".

وتقول ساره رينسفورد مراسلة بي بي سي في اسطنبول إن الحرب على غزة تسببت في غضب واسع في أوساط الأتراك انعكس في صورة تأييد كبير لتصرف أردوغان في دافوس.

وقد خرجت حشود كبيرة إلى مطار اسطنبول في ساعات الصباح الأولى لاستقبال أدروغان ملوحة بالأعلام التركية والفلسطينية.

ويقول المراسلون إن المحتشدين كانوا يهتفون " تركيا معك" فيما رفعت لافتات تصف أردوغان بأنه "زعيم عالمي جديد".

وقال مصطفى ماستر أحد سكان اسطنبول الذين خرجوا لاستقبال أردوغان " في دافوس شاهد العالم ما لم يحدث لسنوات، لقد شاهدوا قوة الأتراك وأظهر (تصرف أردوغان) أن لنا مكاننا في أوروبا وفي العالم". "تجاهل"

وخلال جلسة النقاش في دافوس اشتبك أردوغان مع بيريز الذي تحدث بصوت مرتفع وهو يعرض دفاعا مريرا عن أفعال إسرائيل، فيما أشار أردوغان بأصابعه إلى بيريز.

وقال أردوغان إن الهدف من حديث بيريز بصوت مرتفع كان إخفاء "ذنبه" .

واثناء اللقاء، اراد رئيس الوزراء التركي الرد على مداخلة طويلة لبيريز، لكن الصحفي الذي كان يدير اللقاء قاطعه بحجة ان المناقشة انتهت.

لكن اردوغان تجاهله وانتقد الجمهور لتصفيقه بعد كلمة الرئيس الاسرائيلي.

وقال اردوغان: " من المحزن جدا ان يصفق اشخاص لموت الكثيرين واعتقد انهم مخطئون بالتصفيق لاعمال قتلت اشخاصا."

ودوى التصفيق ايضا عندما غادر اردوغان منصة المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقال أردوغان في وقت لاحق إنه لم يغادر جلسة النقاش بسبب خلافاته مع بيريز ولكن لأنه منح وقتا أقل بكثير من بيريز للرد على ماقاله الرئيس الإسرائيلي.

موضوع من BBCArabic.com
http://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/arabic/world_news/newsid_7859000/7859870.stm

منشور 2009/01/30 07:07:34 GMT

© BBC MMIX

الأربعاء، يناير 28، 2009

هذا هو الفرق

دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال : يا أبا أمامة ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت صلاة ؟ قال : هموم لزمتني وديون يا رسول الله ، قال : أفلا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب الله همك وقضى دينك ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : قل إذا أصبحت وإذا أمسيت : اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل ، وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من غلبة الدين ، وقهر الرجال قال ففعلت ذلك فأذهب الله همي وقضى ديني .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الشوكاني - المصدر: تحفة الذاكرين - الصفحة أو الرقم: 123
خلاصة الدرجة: لا مطعن في إسناد هذا الحديث

تذكرت هذا الحديث عند قراءة هذا الخبر
و ايقنت حينها الفرق التام بين حضارة فامت على المادية البحتة تعبد كل ما هو مادى ملموس لا رب لها تلجاء اليه و تفزع اليه فى كرباتها و محنها
و بين امة قامت حضارتها على الايمان و رسوخه و اليقين و تمامه و الصبر و قوته و التوكل وعزته و الرضا وسكينته
و العمل و الاجتهاد و الاخذ بالاسباب بجانب الايمان و اليقين و الصبر و الرضا و التوكل
امة توقن ان ربها هو ملجاءها و حصنها و رازقها و راحمها فى كل وقت و حين و حال فى العزة و الرخاء و فى الفقر و الحاجة و الضعف
اليكم الخبر

قتل امريكي في ضاحية ويلمينتون بلوس آنجليس زوجته وابنائه الخمسة رميا بالرصاص وانتحر بعدما واجه مشاكل مهنية.

ويبدو ان الرجل الذي لم يتم الافصاح عن هويته بعد كلم قناة تلفزة محلية وراسلها مشتكيا من مشاكل في عمله.

واخطرت المؤسسة الاعلامية الشرطة التي وجدت الجثث السبع في منزل المتصل.

وقال متحدث باسم الشرطة ان رائحة البارود كانت مازالت تملأ المكان عندما دخلوا المنزل في الساعة الثامنة والنصف من صباح الثلاثاء (الرابعة والنصف عصرا بتوقيت غرينتش).

وكان الرجل قد بعث رسالة الى قناة KABC يقول فيها انه وزوجته اقيلا من عملهما في الميدان الطبي، وان الاخيرة اقترحت ان يقتل الاسرة كلها.

وتساءل الرجل في رسالته: "لماذا نترك اطفالنا لغرباء؟ ليس لدينا عمل وخمسة اطفال دون الثامنة من العمل. ألم يبق لابناء الارامل امل في هذه الحياة؟"

واوضحت الشرطة ان الاطفال هم توأمان في الثانية وآخران في الخامسة، وواحدة في الثامنة.

يذكر ان هذه ثالث واقعة من نوعها في ولاية كاليفورنيا.

فقد قتل تسعة اشخاص من اسرة واحدة الشهر الماضي عندما دخل مسلح متنكرا في زي سانتا كلوز الى بيت طليقته واطلق النار على الجميع، ثم اضرم النار في المنزل وانتحر.

وقبل ذلك بشهرين، اطلق رجل النار على زوجته واطفاله الثلاثة وحماته وانتحر، بعدما واجه متاعب مالية على ما يبدو.

موضوع من BBCArabic.com
http://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/arabic/world_news/newsid_7855000/7855114.stm

منشور 2009/01/28 03:01:42 GMT

© BBC MMIX

الاثنين، يناير 26، 2009

اذا هى حرب دينية


البعض يقول اننا نقحم الدين فى كل امرنا
و ان ديننا دين بربرية و عنف و ... .... و.و.و.و.و.و.
ويسخر البعض حين نقول ان حرب اليهود معنا حرب اساسها العقيدة و الدين
الى كل هؤلاء نوجه هذا الخبر و ما يحمله من صفعات تخرس اى قائل بانها ليست حرب عقيدة
ان صورجنود اليهود و هم يرتدون قلنسواتهم و يهتزون ذات اليمين و الشمال فى صلاتهم و يقرأون من تلمودهم المزعوم ما يحرضهم على سفك الدماء و اجرائها انهارا و اغتصاب كل حياة على وجه الارض
فيها الكفاية و زيادة

دعوة لطرد كبير حاخامات الجيش الاسرائيلي

دعت جماعة اسرائيلية مدافعة عن حقوق الانسان الجيش الاسرائيلي الى طرد كبير حاخامات الجيش الاسرائيلي بسبب توزيع كتيب على الجنود الاسرائيليين الذين شاركوا في العمليات العسكرية الاخيرة في قطاع غزة يدعوهم فيه الى عدم ابداء الرحمة تجاه "الاعداء"، دون ان يحدد من يقصدهم.

واهابت منظمة "يش دين" الاسرائيلية التي تدافع عن حقوق الفلسطينيين في الاراضي الفسطينية التي تحتلها اسرائيل بوزير الدفاع ايهود باراك وبرئيس اركان الجيش غابي اشكنازي طرد الحاخام افيشكاي روتزكي الذي يحمل رتبة لواء في الجيش.

وقام روتزكي بتوزيع الكتيب على الجنود الاسرائيلية خلال خوضهم المعارك داخل قطاع غزة وورد فيه ان اظهار الرحمة تجاه "عدو وحشي" يعتبر امرا "غير اخلاقي تماما" واصفا الاشخاص الذين حاربهم الجيش الاسرائيلي بانهم "قتلة".

وقد قام بكتابة الكتيب الحاخام شلومو افينر، احد الزعماء حركة الاستيطان الاسرائيلية في الضفة الغربية وقد قامت صحيفة هآريتس اليسارية بنشر صورة غلاف الكتيب الاثنين.

وقالت المنظمة ان رسالة الحاخام يمكن ان تفسر على انها دعوة للجنود للتصرف بعيدا عن ضوابط القانون الدولي خلال الحروب.

وكان المطالبات الدولية المتزايدة للقيام بالتحقيق في الاتهامات الموجهة للجيش الاسرائيلي بارتكاب جرائم حرب خلال حربه الاخيرة في قطاع غزة قد ارغم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت على التعهد للجنود الذين شاركوا في هذه العمليات بحمايتهم ضد امام المحاكم الاجنبية.

موضوع من BBCArabic.com
http://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/arabic/news/newsid_7852000/7852301.stm

منشور 2009/01/26 19:22:47 GMT

© BBC MMIX

الابتلاء و التمحيص



ان الابتلاء و التمحيص سنة من سنن الله فى كونه

لا تتبدل و لا تتغير

أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا

يُفْتَنُونَ {2{ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَصَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ{3{

تعرض لها سائر الخلق و اولهم الرسل جميعهم و اتباعهم من بداية الخليقة

فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ {249{وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ {250}

و سيستمر الامر الى ان يرث الله الارض و من عليها
يقيننا ان النصر قادم لا محالة ايا كانت صورته طال الامد ام قصر
فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُوفَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ {251} تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ {252}
لكن قضيتنا حال الابتلاء و التمحيص اعمق من ذلك مع ملاحظة استمرارية التمحيص و الابتلاء بمختلف صورهما
ان قضيتنا الجهاد بمعناه العميق و الشامل و الممتد

مَن كَانَ يَرْجُولِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {}5 وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ {{6 وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ {7}

جهاد النفس و هواها بداية و انتقالا الى كل انواع الجهاد الاخرى
يوم ان انتصر على نفسى و كل ما بها يوم ان اكون انا و هى طوعا لامر الله ظاهرا و باطنا باخلاص و استقامة و اتباع للنهج القويم
فان هذا السعى غايته ان ننصر الله على كل شئ فيكون النصر منه لنا على كل شئ


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ


و حين ياتى التمحيص و الابتلاء فاما ثبات على الحق و تحقق النصر
او استبدال من الله للمتقاعسين المتخاذلين

} هَا أَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ

فالحذر كل الحذر من الاستبدال لانه بكل بساطة يعنى الخسران المبين فى الدنيا و الاخرة .

و لما سئل الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: "أيها أفضل للرجل أن يمكن أو يبتلى؟"، كان من دقيق استنباطه وفهمه لكتاب الله عز وجل أن قال: "لا يمكن حتى يبتلى"، ولعله فهم ذلك من قوله تعالى: {وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ} [سورة آل عمران: 141].


و عند الانتقال لمشهد ان تصورناه لشاب من هوله الولدان
يقول الحافظ بن كثير الدمشقي في كتابه الكبير (البداية والنهاية) عن أحداث سنة 492 هـ (1099م) ولما كان ضحى يوم الجمعة لسبع بقين من شعبان من سنة 492هـ، أخذت الفرنج لعنهم الله بيت المقدس شرفه الله، ثم يتحدث المؤرخ الكبير عما فعلوه فيقول: "وقتلوا في وسطه أزيد من ستين ألف قتيل من المسلمينثم يقول: "وذهب الناس على وجوههم هاربين من الشام إلى العراق مستغيثين على الفرنج الى الخليفة والسلطان (الخليفة العباسي المستظهر بالله، والسلطان السلجوقي بركيارق بن ملكشاه)، وكان على رأس من وفد الى بغداد القاضي أبو سعد الهروي، فلما سمع الناس ببغداد هذا الأمر الفظيع هالهم ذلك وتباكوا، وقد نظم أبو سعد الهروي كلاما قرئ في الديوان وعلى المنابر، فارتفع بكاء الناس، وندب الخليفة الفقهاء إلى الخروج في البلاد ليحرضوا الملوك على الجهاد، فخرج ابن عقيل وغير واحد من أعيان الفقهاء فساروا في الناس فلم يفد ذلك شيئا، فـإنا لله وإنا إليه راجعون"، ثم ذكر ابن كثير قصيدة قالها أبو المظفر الأبيوردي نذكر منها:


مـزجنا دمانا بالدمـوع السواجــم
فـلـم يبق منا عـرضـة لـلـمـراجــم
وشـر سـلاح المرء دمـع يريقـه
اذا الحرب شبت نارها بالصوارم
أرى أمتي لا يشرعون الى العـدا
رمـاحهـم والـدين واهـي الدعـائـم
ويجتنبون النار خوفا من الردى
ولا يحـسـبون العار ضـربة لازم

ثم الى مشهد اخر ينتقل بنا المؤرخ الكبير عن أحداث سنة 583هـ (1187م) التي حدثت فيها معركة حطين الخالدة فيقول: "وفي هذه السنة فتح بيت المقدس واستنقاذه من أيدي النصارى بعد أن استحوذوا عليه مدة ثنتين وتسعين سنة". وفي ذلك قال الحسن الجويني البغدادي قصيدة جاء فيها:

تسعـون عـاما بلاد الله تصــرخ
والإسلام أنصاره صم وعميان
**********
فالآن لبى صلاح الدين دعوتهم
بأمــر مــن هـو للمعـوان معــوان
و المتأمل فى المشهدين و الباحث المدقق فى خباياهما يرى ان الهزيمة كما النصر ليسا وليدا لحظة او مصادفة
فكما ان الهزيمة وليدة الوهن و التخاذل و الركون و الركود فى سائر الامر
فان النصر وليد ايمان و عناء و اجتهاد و مثابرة و صبر و تخطيط
ان رسولنا مع صحبه الكرام ظل يؤسس فيهم روح العقيدة و يملاء بها ارواحهم و كل خلية بهم فلما توالت عليهم بعد ذلك المحن تلو المحن وجدت منهم و فيهم ايمان قوى و قوة ايمان

وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ {}146 وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ {}147 فَآتَاهُمُ اللّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {}148 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ {149}بَلِ اللّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ { } 150سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ {}151 وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ{152}


شكرا لسعة صدوركم
نسألكم الدعاء