السبت، مارس 27، 2010

قلبى ......



تحمله سفينة الحياة فى بحورها ...
بين امواجها ..
ما بين صخب.... و هدوء ...
ما بين راحة.... و نصب ...
ما بين فرح .....و ترح ...
ما بين... بين ...
و بين .. بين ..
يبحث عن شاطئ يرسو اليه ..
يبحث عن ميلاد جديد ..
يبحث عن روح تسكنه .. تعيد له نبضاته الضائعة ...
تملاءه بحياة... تغمره بدفء ...
هذا القلب المتقلب.. اتراه يستكين ...
لا يدرى... اجذوره تضرب فى اغوار الارض ..
ام استاره معلقة بمزن السماء ...
ام تراها تتدلى من نجوم الليل ....
ام يسكن قمرا يتوارى فى جوف الظلمة و الوحشة ...
تستره استار الوحدة و الحزن .....
ينتظر البدر ليبدد اصداء الوهم ...
و وراء الليل يلوح الفجر ...
يرتحل اليه ..
يتندى بنداه .. يبلل وجنتيه..
يروى عطشه للحياة...
نسمته من عليل نسمات الفجر ....
ويحه ما زال يرسم على شفتيه زيف ... ابتسامات ...
دون حياة...
بداخله هموم و انين ...
ما زال يمضى ...علّ النسمات تحمله بعيدا...
بعيدا عن ارض الاشواك..
يعانق مزن السماء ...
يحتضن قطرها...
يغتسل بطهرها...
يلتحف بنورها ...
يتزين بلؤلؤ نجماتها ...
فتساقط مع احزانه فتضىء الكون...
و هناك ...هناك ... سيرسو الى شاطئ امن و امان ...
فتعاوده الروح ...
تسرى... بأمل ..
تفيض .. ببسمة ...
تشفى ... بحب..
تشرق ... برفق ..
فيضئ ... المكان و الزمان...

السبت، مارس 20، 2010

لا..... يا ابنائى


تمضى الساعات ..
و تمضى الايام...
تطوينا و تطويها الذكريات ..
تحل علينا ذكرى يوم اعتاد الناس بتسميته عيد الام يفردون فيه الاغانى و الافلام و الهدايا ..
لن اتحدث بداية عنه من باب الحلة و الحرمة مع يقينى التام الجازم ان ما يجب ان يحكمنى كفرد او كأمة ادعينا الاسلام هو شرائع الاسلام و قوانينه ........
لكن لان الزمان استدار.....
و لان الغافل هو من لا يعترف انه بين اظهرنا من لا يزن عنده الاسلام جناح بعوضة ... و انه ما اسهل ان يضرب به و بكل قواعده عرض الحائط الا ما رحم ربى .....
دعونا نتجرد و لو قليلا فى الحديث ..
الام ذاك الكائن الرقيق... القوى... الناعم.... الصلب
اكل ما يستحقه منا بعد ما بذله و سيظل يبذله من اجلنا حتى يلقى الله ان نتذكره....يوما فى العام ...و ساعة فى يوم ....و لحظة فى ساعة و هدية فى لحظة....
كارت به بعض كلمات ....
مكالمة فى الهاتف على عجلة من امرنا....
هيهات ثم هيهات ان نوفيها اقل القليل من اقل شئ بذلته من اجلنا
و الله لو اتيناها بقراب الارض ذهبا ما وفينها و لو عن اهة الم و زفرة وجع حين حملتنا تسعة اشهر فى قلبها
نكبر فى رحمها و نزداد محبة الى قلبها
هو الم معه تزداد المحبة و الشوق منها لنا
هو عذاب تزداد معه عشقا و توقا ان تلامسنا باناملها و ان تحتضننا باعينها و بشغاف قلبها
هى من كان تعبها من اجلنا راحة لها
من كان سهرها و كدها و بكاؤها امتع متعها و اجمل لحظاتها...
اننا لو حملنا حقيبة تزن كيلو جراما و سرنا بها يوما ترافقنا فى نهارنا و ليلنا فى عملنا و راحتنا لصببنا اللعنات ...
و ما تحملنا........ فما بالنا بحملها لنا تسعة اشهر
ما بالنا برضاع و رعاية و ...... و ...... و...... و...... و
حتى بعد ان نبلغ مبلغ الشباب و الزواج و الانجاب
ايعقل ان يكون جزاءها ...
يوما فى العام ...و ساعة فى يوم ....و لحظة فى ساعة و هدية فى لحظة....
كارت به بعض كلمات ....
مكالمة فى الهاتف على عجلة من امرنا....
ان منا من لا يتذكر امه على الاطلاق .. بل ان بين اظهرنا من اودعها بيده الى ما نسميه دور العجزة و المسنين
ان منا من يتمنى ان يعاجلها الموت حتى يتسنى له ما يظنه راحة حتى من ان يرفع سماعة الهاتف يطمئن عليها ..
نحن لا نتكلم عن دين و شريعة
نتلكم عن انسانية... عن مشاعر... عن احاسيس... عن واجبات و حقوق...
عن دين لو انفقنا فيه ارواحنا التى بين جنباتنا ما استطعنا ان نسدد فيه شئ..
ابعد كل هذا يكون مقدارها عندنا مكالمة او هدية بخست ام ثمنت قيمتها
يكون مكانها دور العجزة يكون انيسها الوحدة و رفيقها المرض و السقم
يكون اصدقائها الذكريات ....

اسمحوا لى ان افرد ما تبقى من اسطر لما اراده و تحدث عنه الاسلام
فى حق الام منفردة و فى حق الوالدين مجتمعين

الجنة تحت أقدام الأمهات
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 348
خلاصة حكم المحدث: صحيح

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : ( أمك ) . قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) . قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) . قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أبوك ) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5971
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1900
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لا يدخل الجنة عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا مكذب بقدر
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/45
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

رغم أنف ، ثم رغم أنف ، ثم رغم أنف قيل : من ؟ يا رسول الله ! قال : من أدرك أبويه عند الكبر ، أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2551
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّـهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ ﴿٨٣﴾البقرة

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴿١٤﴾ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿١٥﴾لقمان

وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴿٢٣﴾ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴿٢٤﴾﴿الإسراء﴾

وقد ورد عن ابن عمر أنه رأى رجلا يحمل أمه على ظهره فقال له هذا الرجل: لقد حججت بأمي وهي على ظهري، أتراني وفيتها حقها يا ابن عمر، فقال له عبد الله بن عمر: ولا بطلقة، أي ولا بطلقة واحدة من ءالام الوضع عندما ولدته

رب يقرن بين الشكر له و للوالدين
رب يأمر الا يشرك به ويتبعه و بالوالدين احسانا
رب يأمر ان لا نقول لهما اف و هما يجاهداننا على الكفر و الا ننهرهما باقل كلمة تضجر و هى اف بل و ان نصاحبهما فى الدنيا معروفا
رب جعل الجنة تحت اقدام الامهات
رب جعل الوالد اوسط ابواب الجنة
رب جعل بر الاباء فى كبرهما سببا لدخول الجنة
و جعل عقوقهما موجبا للعذاب فى الدنيا و موجبا النار فى الاخرة
الا نلاحظ معا لفظة مصاحبة و صاحبها و صحبتى
علاما تدل هذه اللفظة ؟
ان نتذكرهما من العام للعام مرة ..
ان نودعهما دور العجزة و المسنين
ان نبخل عليهما بما اغداقاه علينا من حب و محبة و رأفة و رحمة و شوق و حنان ...
اتريدون الحديث عن المادة
أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن لي مالا وولدا وإن والدي يحتاج مالي قال أنت ومالك لأبيك إن أولادكم من كسبكم فكلوا من كسب أولادكم
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/329
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ما بالنا لو علمنا احب الاعمال الى الله الا نتسابق اليها....
ما باللنا ان كان برهما يقدم على الجهاد فى سبيل الله...

سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : ( الصلاة على وقتها ) . قال : ثم أي ؟ قال : ( ثم بر الوالدين ) . قال : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . قال : حدثني بهن ، ولو استزدته لزادني ...... الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5970خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : أجاهد ؟ قال : ( لك أبوان ) . قال : نعم ، قال : ( ففيهما فجاهد ) .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5972
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

هذا الدين الذى ما ترك لنا ان نتوقف عن برهما حتى بمفارقتهما دنيانا
إذا مات الرجل انقطع عمله إلا من ثلاث ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية أو علم ينتفع به
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 1/432
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أن رجلا من الأعراب لقيه بطريق مكة . فسلم عليه عبدالله . وحمله على حمار كان يركبه . وأعطاه عمامة كانت على رأسه . فقال ابن دينار : فقلنا له : أصلحك الله ! إنهم الأعراب وإنهم يرضون باليسير . فقال عبدالله : إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب . وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه " .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2552
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه
رب جعل ابر برنا اباءنا ان نصل و نبر اصدقاءهم

رب جعل من صلة الرحم على وجه العموم قربة لله و بابا من ابواب سعة الرزق و طول الاجل

من سره أن يبسط له في رزقه ، أو ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2067
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

رب غفور رحيم يريد ان يسود مجتمعنا امن و سلام اجتماعى
ان تكون عراه موثوقة بالمحبة و البر و الحنان و الرأفة و الحق و ان نؤدى الامانات الى اهلها

اسمع قائل يقول اذا دعونا نتذكرهم و لو يوم فى العام
اقول هل لو اننى صليت اربع صلوات من الخمس تجزئ و تكفى
لا اعتقد بان عاقل يقول بهذا
اما ان تؤدى الامر على الوجه الذى اراده الله و شاءه او ليس لله فيما تفعل حاجة
و لنتذكر ان الايام دول
فلنبر اباءنا ليبرنا ابناءنا
و الله لا يدرك احدنا مقدار ما يرفل فيه من نعمة حتى يبتلى بفقدها
انت يا من ابتلاك الله بفقد احد والديك او كليهما ماذا تشعر
كيف تمر بك اللحظات.....
كيف تطويك الايام....
الا تشتاق الى لمسة حانية من يد امك ... الى تربيتة من كف والدك على كتفك ...
الا ترهف السمع علك تسمعها تناديك باحب الاسماء الى قلبك
الا يشتاق قلبك ان يسمع نبضات قلبيهما تلهج قبل السنتهما بالدعاء اليك ان يوفقك الله الى كل خير
و ان يوسع لك فى الرزق...
الا تسمع قلبهما يريد لك ان تحصل من الخير و المكانة اضعاف اضعاف ما وصلا اليه ...
الا تشتاق ان تحتضن اناملك كفهما و تقبل اناملهما
الا تحن ان تضع رأسك بين يديهما
و ان تجد صدرا يتسع لهمك و كربك و كل ما بك
الا و الا و الا .........
كيف تريد ان يعاملك ابناؤك فى كبرك و سقمك
سرعان ما يستدير الزمان
افق قبل ان تفيق على صرختك فى وحدتك تقول
لا لا لا يا ابنائى....
لا اريد و لا احب ان تنسونى طوال العام
ثم تتذكرونى للحظة فى يوم من العام ...
لا ....لا ..... لا

الاثنين، مارس 15، 2010

اللهم يا مرسل السحاب

اللهم يا منشئ ويا مرسل السحاب يا هازم الأحزاب و منزّل الكتاب
يا من عزّ جارك و جل ثنائك و تقدست أسمائك
ربنا اشتد الكرب و عظم الخطب و لا حول و لا قوة لنا إلا بك
أنت حسبنا و نعم الوكيل انت حسيبنا و وكيلنا
ارزقنا اسباب النصر و العزة و الاخذ و العمل بها و الثبات عليها
اللهم ثبتنا فى الدنيا و الاخرة و قونا و انصرنا على شهوات انفسنا
اللهم صب علينا الخير صبا
اللهم بك استغثنا و إليك لجاءنا فلا تردنا مخذولين منكسرين
اللهم لا تكلنا إلا إليك
اللهم لا تكلنا إلا إليك

ربنا تقطعت بنا الأسباب و غُلقت دوننا الأبواب
اللهم يا من ليس لنا و لا لأحد من خلقه إلا اياك
ربنا نشكوا إليك قلة حيلتنا و ضعف قوتنا و هواننا على الناس
ربنا إخواننا فى فلسطين أنت اعلم بحالهم و ترى و تسمع ما بهم
الى من تكلهم ليس لنا و لا لأحد من خلقك إلا أنت
اللهم وحّد كلمتنا و اربط على قلوبنا بالرضا و الصبر و الإيمان
اللهم أكس عارينا و احمل حفاتنا و اطعم جائعنا و اشف مصابنا و
مريضنا شفاءا تاما غير ناقص عاجلا غير آجل
امّن خائفنا و سدد رمينا و انصر مظلومنا
و إملاء القلوب سكينة و طمأنينة و امنا و امانا

و اجبر كسيرنا و ارحم ضعيفنا و تقبل شهداءنا
و ارحم موتانا و سائر موتى المسلمين

اللهم عليك بعدونا و عدوك من اليهود الصهاينة
الباغين المتجبرين الظالمين و من عاونهم

اللهم إنهم سفكوا دماءنا هتكوا سترنا
عروا عوراتنا يتموا أطفالنا رمّلوا نساءنا

اللهم إنهم صبوا علينا الظلم صبا
و أوقدوا فى قلوبنا نار الحزن و الهم و
الكرب
اللهم فاجعل كيدهم فى نحورهم و فرق و شتت جمعهم و انزع قوتهم
و إملاء قلوبهم خوفا و هلعا و تفرقا و تخبطا و فزعا
اللهم كن لنا و لإخواننا حصنا و قوة
و منعا لكل حقد و كرب و كيد و هم و غم
و سوء و شر
اللهم بدّل همومنا و همومهم فرحا و سعادة و غبطة
اللهم سعة و فرجا بعد الضيق
اللهم يسرا بعد العسر
اللهم قوة بعد الضعف
اللهم أسدل علينا سترك و حفظك فى الدنيا و الآخرة
اللهم نصرا عاجلا غير آجل
و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

السبت، مارس 13، 2010

الحياة


علمتنى الحياة ان الايمان قلبها و ان الرضا شمسها و ان الامل دفئها و ان العمل الدم الذى يجرى فى اركانها و ان الحب بلسم و شفاء اسقامها و جروحها و الماء الذى يروى شظف ما بها و ينبت الخير فى ارجائها و ان الصبر درعها و حصنها و ان العفو صفاء و زرقة سماءها و ان الوفاء بدر ليلها و ان الصديق الصدوق نجم يتلألأ فى ظلمة ليلها.

الجمعة، مارس 12، 2010

علمتنى الحياة


قصيدة علمتنى الحياة للشاعر المصرى الراحل محمد مصطفى حمام
هى خلاصة تجاربه فى الحياه وأرجو ان يجد الجميع فيها ما ينفعه

علمتنى الحياة

علمتنى الحياه أن حياتى انما كانت امتحانا طويلا
قد أري بعده نعيما مقيما أو أرى بعده عذابا وبيلا
عل خوفى من العذاب كفيل لى بالصفح يوم ارجو الكفيلا
عل خوفى يردنى عن امور خبثت غاية وساءت سبيلا
وعد الله من ينيب ويخشى بأسه رحمه وصفحا جميلا
وبحسبى وعد من الله حق انه كان وعده مفعولا
*****
علمتنى الحياه أن أتلقى كل الوانها رضا وقبولا
ورأيت الرضا يخفف أثقالى ويلقى على المآسى سدولا
والذى ألهم الرضا لا تراه أبد الدهر حاسدا أو عذولا
أنا راض بكل ما كتب الله ومزج اليه حمدا جزيلا
انا راض بكل صنف من الناس لئيما ألفيته أو نبيلا
فسح الله فى فؤادى فلا ارضى من الحب والوداد بديلا
فى فؤادى لكل ضيف مكان فكن الضيف مؤنسا أو ثقيلا
والرضا نعمه من الله لم يسعد بها فى العباد الا القليلا
والرضا آية البراءة والايمان بالله ناصرا ووكيلا
كنت فيما مضى اضج واشكو وأطيع الغلو والتهويلا
فتبينت اننى كنت فضاحا لسرى وما كسبت فتيلا
ورأيت الشكاة تشفى غليلا لعدوى وما شفت لى غليلا
قدر الله لم تغيره شكواى ولم تستطع له تحويلا
******
علمتنى الحياه ان لها لفحا وظلا كما نحب ظليلا
فتعودت حالتيها قريرا وألفت التغيير والتبديلا
أيها الناس كلنا شارب الكأسين مرا وسائغا سلسبيلا
********
نحن كالروض نضرة وذبولا نحن كالنجم مطلعا وأفولا
نحن كالريح ثورة وسكونا نحن كالمزن ممسكا وهطولا
نحن كالظن صادقا وكذوبا نحن كالحظ منصفا وخذولا
****
قد تسرى الحياة عنى فتبدى سخريات الورى قبيلا قبيلا
فأراها مواعظا ودروسا ويراها سواى خطبا جليلا
أمعن الناس فى مخادعة النفس وضلوا بصائرا وعقولا
عبدوا الجاه والنضار وعينا من عيون المها وخدا أثيلا
آثروا السيف عسجدا لامع المتن وان كان نابيا مفلولا
وأبوا حمله حديدا وردوه وان كان صارما مصقولا
كرهوا العيش جوهرا ولبابا وأحبوه مظهرا وشكولا
الاديب الضعيف جاها ومالا ليس الا مثرثرا مخبولا
والعتل القوى جاها ومالا هو اهدى هدى وأقوم قيلا
واذا غادة تجلت عليهم خشعوا أو تبتلوا تبتيلا
وتلوا سورة الهيام وغنوها وعافوا القرآن والانجيلا
لا يريدون آجلا من ثواب الله ان الانسان كان عجولا
فتنة عمت المدينة والقرية لم تعف غتية او كهولا
واذا ما انبريت للوعظ قالوا لست ربا ولا بعثت رسولا
أرأيت الذى يكذب بالدين ولا يرهب الحساب الثقيلا !
أكثر الناس يحكمون على الناس وهيهات ان يكونوا عدولا
فلكم لقبوا البخيل كريما ولكم لقبوا الكريم بخيلا
ولكم أعطوا الملح فأغنوا ولكم أهملوا العفيف الخجولا
فلسف البخل بعضهم وعزا الرأى الى حكمة القرون الاولى
قال ان فاز حسدى بعد موتى بالنضار الذى كنزت طويلا
كان خيرا من افتقارى اليهم فى حياتى وكان ربحا جزيلا
قلت عش ايها الغنى فقيرا وكل الفلسفات والتأويلا!!
**
ان تنل من محاكم الناس عدلا فلانت الذى أتى المستحيلا
رب عذراء حرة وصموها وبغى قد صوروها بتولا
وقطيع اليدين ظلما, ولص أشبع الناس كفه تقبيلا
وطليق صبوا عليه نكالا وسجين مدلل تدليلا
**
كل من قلد الفرنجة منا قد أساء التقليد والتمثيلا
فأخذنا الخبيث منهم ولم نقبس من الطيبات حتى القليلا
يوم سن الفرنج كذبة ابريل غدا كل عمرنا ابريلا
نشروا الرجس مجملا فنشرناه كتابا مفصلا تفصيلا !
**
علمتنى الحياة ان الهوى سيل فمن ذا الذى يرد السيولا
ثم قالت : والخير فى الكون باق بل أرى الخير فيه اصلا اصيلا
ان تر الشر مستفيضا فهون لا يحب الله اليئوس الملولا
وتظل الحياة تعرض لونيها على الناس بكرة وأصيلا
فذليل بالامس صار عزيزا وعزيز بالامس صار عزيزا
ولكم ينهض العليل سليما ولكم يسقط السليم عليلا
رب جوعان يشتهى فسحة العمر وشبعان يستحث الرحيلا
وتظل الارحام تدفع قابيلا ليردى ببغيه هابيلا
ونشيد السلام يتلوه سفاحون سنوا الخراب والتقتيلا
وحقوق الانسان لوحة رسام أجاد التزوير والتضليلا
صور ما سرحت بالعين فيها و بفكرى الا خشيت الذهولا
**
قال صحبى : نراك تشكو جروحا أين لحن الرضا رخيما جميلا
قلت اما جروح نفسى فقد عودتها بلسم الرضا لتزولا
غير أن السكوت عن جرح قومى ليس الا التعامى المرذولا
كيف أرضى لامة أنبتتنى خلقا شائها وعزما كليلا ؟
كيف أرضى تحاسدا وشقاقا
أنا من خير أمة أخرجت للناس سقيا وأفرعا وأصولا
أمة العلم والنبوة و القرآن والمجد عبقريا أثيلا
أنا أبغى لها السعادة و العز وسيفا على العدا مسلولا
وهى ان أخلدت الى خلق القرآن نالت مرادها المأمولا
**
علمتنى الحياة انى ان عشت لنفسى أعش حقيرا هزيلا
علمتنى الحياة انى مهما أتعلم فلا أزال جهولا

الأربعاء، مارس 10، 2010

القلب


القلب هو الجنة التى لا يراها و لا يشعر بها و بوجودها الا من يرى بعيون المحبة و لا يفتح ابواب حصونها الا الاخلاص و لا يفك طلاسم اسرارها الا الصدق ولا يـُـنال ما بها الا بالصبر و لا يُــستمتع بثمرها الا بالرضا .